آل سيف النصرأعلام القبيلة

السفير / عبد المجيد سيف النصر

عبد المجيد سيف النصر سفير ليبيا السابق لدى المغرب
هو عضو المجلس الوطني الانتقالي سابقا عن مدينة سبها بالجنوب ورئيسا للجنة الأمنية العليا بالمجلس وعضو المؤتمر الوطني العام سابقا وسفير ليبيا السابق بالمغرب ومبعوث مجلس النواب لدول المغرب العربي، ومرشح سابق أمام لجنة الحوار السياسي الليبي في جينيف فبراير 2021 كرئيس للوزراء ممثلا عن المنطقة الجنوبية.
ولد في مدينة سبها عام 1957، يعد أحد أبرز السياسيين الليبيين من أبناء قبيلة أولاد سليمان، إحدى أكبر القبائل في الجنوب والوسط والشرق، وينتمي إلى أسرة آل سيف النصر العريقة في السياسة الليبية فهي حكمت إقليم فزان حتى عام 1963.
يتمتع (آل سيف النّصـر) بنفوذ كبير في فـَزّان، وهو نفوذ مستمد من تاريخ قديم لعائلة عريقة كانت حاضرة بقوة في التّاريخ الِلّـيبيّ على مر العصور، وكانت لها صولات وجولات في مياديـن الحرب والسلم. وصف رودلـفو غراتسياني نفوذ عائلة (سيف النّصـر) في كتابه: (إعادة إحتلال فـَزّان)، فقال:..”.. يعود نفوذ العائلـة إلى مئات السنين..”. وأكد على توارث أبناء العائلة لتقاليد الحرب عن أجدادهم، فقال:..”.. حافظ أحمـَد سيف النّصر على التقاليد الحربيّة في العائلة..”. وعلاوة على نفوذ العائلـة في فـَزّان، فقد كانت تتمتع بسيادة معروفة منذ القدم أيضـاً على منطقة (سرت)، وهي سيادة مستمدة أباً عن جد.

مقالات ذات صلة

إغلاق