آل سيف النصرأعلام القبيلة

عمر سيف النصر – آل سيف النصر – والي فزان

◥بـَيْتُ الرِجـَال : آل سيف النّصـر◤
⊱≼ تاريخ عائلة وسيرة أبطال ≽⊰
⊱━━ عمر سيف النصر ━━⊰
عمر سيف النصر : هو عمر بن سيف النصر بن سيف النصر بن غيث من قبيلة أولاد سليمان
وُلد سنة 1880 ببادية سرت، وهو من بيت (الجباير) ، من قبيلةِ أولاد سليمان. حفظ القرآنَ، في زاوية الجغبوب، وتتلمذَ على يدِ كبارِ مشايخِ الزاويةِ السنوسية.
اعتقله الطليان مع والدِه وإخوتِه عامَ 1913ونفوُهُم إلى مدينةِ زواره، وأمامَ الاضطراباتِ التي سادتْ المنطقةَ نتيجةً لأسرِهم ونفيهم أُخليَ سبيلُهم وعادوا إلى المنطقة. ساهمَ في معاركَ الجهادِ ضدَ الاحتلالِ الإيطاليِّ، من أشهرِها معركةُ تاقرفت، وعافيه ، القرضابية سنة 1915، أقام بعدَها فترةً في برقة إبَّانَ حكومةِ أجدابيا، ثم عادَ إلى فزان، ولما كُسرتْ المقاومةُ فيها، وصدرَ ضدَه وكلِ إخوتِه حكمُ إعدامٍ غيابيٍّ من إحدى المحاكمَ الإيطاليةِ، هاجرَ إلى (تشاد). وهناك، خلالَ الحربِ العالميةِ الثانيةِ كوَّنَ وشقيقُه حمد بيك قوةً عربيةً من المهاجرينَ الليبيينَ في أفريقيا وبقيادةِ شقيقِه، شاركتْ هذه القوةُ في تحريرِ فزان وطردِ الطليانِ منها.
شارك السيد عمر سيف النصر في الحراكِ السياسيِّ الذي أدى إلى استقلالِ ليبيا العامَ 1951، ثم تولى بعد وفاةِ شقيقِه الأكبرِ حمد سيف النصر سنة 1954 ولايةَ فزان حتى أواخر 1962، حيث استقال عند الشروعِ في إجراءِ التعديلاتِ الدستوريةِ، تمهيدا لإلغاء النظام الفيدرالي. لقد شهدت الولاية في عهده طفرة ونهضةً تعليميةً وصحيةً، وثقافيةً وصدرتْ في عهدهِ صحيفةُ فزان، التي فتحتْ المجالَ لكثيرٍ من الأقلامِ الشابةِ، محدِثةً نهضةً أدبيةً وفكريةً
توفي يوم 1964/07/23 ودفن بسبها .
رجال اخضعوا الجبابرة العتاة وخلصوا العالم من شر الويلات والحسرات

مقالات ذات صلة

إغلاق