آل سيف النصرأعلام القبيلة

السفير/ غيث سالم سيف النصر

الثلاثاء 15 نوفمبر 2022

الدبلوماسي والخبير في الشأن الأفريقي، غيث سالم سيف النصر، أحد أبناء عائلة سيف النصر قبيلة أولاد سليمان

وُلد الدبلوماسي الراحل في العام 1942، وسط أحداث الحرب العالمية الثانية، وهو ابن أسرة سيف النصر المعروفة في فزان، وكان عمه، حمد سيف النصر، أحد الرجال الثلاثة الذين قال عنهم المبعوث الدولي أدريان بلت إنهم مؤسسي الدولة الليبية المعاصرة ووحدتها.

أسَّس السفارة الليبية في أبوظبي

تخرج غيث في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة العام 1966، والتحق في سن 24 عاما بالعمل بدرجة ملحق في وزارة الخارجية بمقرها السابق في البيضاء، بعد اجتيازه مسابقة مخصصة لتعيين ملحقين.

وتقلد غيث سيف النصر منصب محافظ سبها العام 1968 بقرار من مجلس الوزراء حينها، وبعد عام على تغيير النظام الملكي، قدم طلبا للعودة للعمل بوزارة الخارجية في العام 1970، ليتنقل بعد ذلك للعمل في عديد المواقع بداية من سفارة ليبيا في العاصمة المصرية القاهرة، ثم انتدابه إلى أبوظبي ليؤسس السفارة الليبية هناك العام 1972.

عمله كسفير في تشاد

واُختير في العام 1982 قنصلا عاما في سراييفو عاصمة جمهورية البوسنة والهرسك المستقلة إحدى جمهوريات يوغسلافيا الاتحادية قبل تفككها، وفي العام 1988 وبعد نهاية الحرب الليبية التشادية عُين كأول سفير هناك، قبل أن يعود العام 1996 إلى ديوان الوزارة بدرجة نائب مدير الإدارة الأفريقية، الذي أسهم من خلالها في أحد أبرز إنجازات الدبلوماسية الليبية وهي تأسيس تجمع دول الساحل والصحراء.

وشغل في العام 2001 منصب قنصلا عاما في جدة بالسعودية

وعُين مديرا لإدارة الشؤون العربية حتى تقاعده العام 2004

رحمه الله وغفر له

مقالات ذات صلة

إغلاق